0100101M2

Sociologie de la production culturelle

نتوخى أن تكون هذه المادة مدخلا حيويا لحقل سوسيولوجيا الثقافة بشكل عام وإلى وسوسيولوجيا الفن بشكل خاص من خلال التعريف الثقافة كمفهوم ديناميكي متحول وبعلم الاجتماع بمقارباته المختلفة. مدخلنا إلى سوسيولوجيا الانتاج الثقافي سيرتكز بشكل أساسي على أبحاث بيار بورديو. هذا من الناحية النظرية، أما من الناحية العملية فسوف نستعرض شروط الانتاج الثقافي* في لبنان من خلال عرض وتحليل لإنتاجات ثقافية متنوعة في حقول الفنون والبحوث الثقافية في لبنان بحضور صانعيها. * شروط الانتاج الفردي والجماعي، المؤسساتي الرسمي والمدني المستقل السياسات الثقافية- أنماط العلاقات المتحولة بين الفاعلين الثقافيين من فنانين ومنتجين ومبرمجين ونقاد وممولين والمروجين وما بينهم وبين "الجماهير" المختلفة والمتحولة- أقانيم الانتاج الثقافي وترابطها: الابداع- الانتاج- الترويج- السوق- الوساطة- التلقي


Temps présentiel : 22.5 heures


Charge de travail étudiant : 7.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Analyse de textes, Note de recherche


Référence :
Michel de Certeau, La culture au pluriel, Paris, Le Seuil, 1993. Phillipe Coulangeon, Sociologie des pratiques culturelles, Paris, La Découverte, 2005. Hannah Arendt, « La crise de la culture : sa portée sociale et politique », dans La crise de la culture, Paris, Gallimard, 1972 (trad.), p. 253-270. David Hesmondhalgh, « Industries culturelles et cultural studies », dans Hervé Glevarec, Raymonde Moulin, Le marché de l’art, mondialisation et nouvelles technologies, Paris, Flammarion, 2000. Pierre Bourdieu, « Mais qui a créé les créateurs? », dans Questions de sociologie, 1980, Paris, Les Éditions de Minuit, p. 207-221 Pierre Bourdieu, La Distinction, Paris, Éditions de Minuit, 1979. Gisèle Sapiro, « La vocation artistique entre don et don de soi », Actes de la recherche en sciences sociales, 2007, volume 3, n°168, pp. 4-11. Howard S. Becker, « Mondes de l’art et activité collective », Les mondes de l’art, 1988 (trad.), Paris, Flammarion, p. 27-63.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en théâtre
Master en théâtre
Master en cinéma
Master en cinéma