045HUHEL5

هوسرل وهايدغر

يتعرّف الطلّاب في هذا المقرّر على إسهام الفيلسوفَين هوسّرل وتلميذه هايدغر في مسألة التفكّر عموماً وفي الفكر الغربي المعاصر خصوصاً. الهدف الرئيسي من هذه المادة هو مساعدة طلّاب السنة الثالثة على ولوج باب التفكير المعاصر الذي طبعَ القرن العشرين بكامله، وتلمُّس آثاره في القرن الواحد والعشرين الغرّ. من أهداف هذه المادة تعريف الطلاب: 1. بالمدرستَين الفلسفيتين: الفينومينولوجيا الهوسّرلية والكينونية الهايدغرية. 2. بالمواضيع الرئيسية التي يطرحها هوسّرل: الوعي، القصدية، النومِين، الفينومينولوجيا، الراهنية...؛ وبالمواضيع الرئيسية التي يطرحها هايدغر: الكينونة، الزمن، الدازاين، الكائن-من-أجل-الموت، الوجود، التقنية... 3. بمكامن اللقاء والافتراق بين المعلّم والتلميذ في مقاربَتيهما. 4. بمدى إسهامهما وتأثيرهما على فلسفة القرنين العشرين والواحد والعشرين.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Exposés, Participation, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
أبرز المصادر والمراجع إدموند هوسرل، فكرة الفينومينولوجيا. خمسة دروس، ترجمة د. فتحي إنقزو، منشورات المنظمة العربية للترجمة، بيروت، 2007 فتحي المسكيني، التفكير بعد هيدغر أو كيف الخروج من العصر التأويلي للعقل؟، منشورات جداول، بيروت، 2011 Heidegger, Être et temps, tr. Emmanuel Martineau, édition numérique hors-commerce : http://nicolas.rialland.free.fr/heidegger/

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes